منتدى العرب


منتدى تعليمي تربوي تثقيفي علم عمل امل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تحميل برنامج ازالة حالة التعيين
المواضيع الأخيرة
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
الجمعة يونيو 07 2013, 22:28 من طرف وليدو الحلو

» ملخص الدوال العددية, الأسية,اللوغاريتمية لتحضير شهادة البكالوريا
الأحد مايو 19 2013, 01:16 من طرف bac2013amina

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الثلاثاء أبريل 16 2013, 16:58 من طرف saly zain

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
السبت أبريل 13 2013, 13:00 من طرف saly zain

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
السبت أبريل 13 2013, 12:48 من طرف saly zain

» أنآقـــه اللسآن
الخميس أبريل 04 2013, 16:15 من طرف saly zain

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الإثنين أبريل 01 2013, 16:35 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31 2013, 13:59 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31 2013, 13:59 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31 2013, 13:58 من طرف saly zain

يونيو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عمل اي شيء بأسفل المنتدى
عمل اي شيء بأسفل المنتدى
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
karim - 62
 
saly zain - 12
 
bac2013amina - 1
 
وليدو الحلو - 1
 
Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim



عدد المساهمات : 62
نقاط : 197
0
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر    السبت مايو 19 2012, 12:22

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]لا شك أن علاقة
الأنا بالغير أغنى و أعقد من أن تختزل إلى علاقة معرفة. فهي في الواقع
الفعلي علاقة مركبة تختلف و تتنوع تبعا لأوجه الغير كما يتجلى ذلك في
الكلمات التي تنضوي تحت لواء العلاقة بالآخر، مثل : الصداقة ، الغرابة ،
الصراع ، الإيثار ، الاشتراك ....
من هنا تنبثق الإشكالية الفلسفية
لعلاقة الأنا بالغير، و هي إشكالية يمكن صياغتها من خلال الأسئلة التالية:
ما طبيعة العلاقة التي تربطني بالغير ؟ هل هي علاقة محبة و احترام،أم علاقة
نبذ و إقصاء ؟ و ما هي الشروط التي يمكن أن تجعل هذا النوع من العلاقة
ممكنا ؟ و علي أي أساس تنبني هذه العلاقة ؟
يعتبر أرسطو ( 384 – 322
ق.م) أن ماهية العلاقة التي تربط الإنسان بالآخرين هي الصداقة على اعتبار
أن هذه الأخيرة " ضرب من الفضيلة أو على الأقل إنها دائما محفوفة بالفضيلة "
. و علاوة على أن الصداقة جميلة و شريفة فهي إحدى الحاجات الضرورية للحياة
، إذ لا أحد يقبل أن يعيش بدون أصدقاء.
و يذهب الفيلسوف إلى القول :"
بأن الصداقة هي رابطة الممالك و أن المشرعين يشتغلون بها أكثر من اشتغالهم
بالعدل نفسه " ، و نفهم من هذه القولة أن تحقيق الانسجام و التوافق داخل
المجتمع شبيه بالصداقة. بل إن قيام الصداقة الحقة ( صداقة الفضيلة ) بين
الناس تجعلهم في غنى عن العدالة و القوانين .
أما ايمانويل كانط ( 1724 –
1804 ) فيعرف الصداقة بالقول :" الصداقة في صورتها المثلى هي اتحاد بين
شخصين يتبادلان نفس مشاعر الحب و الاحترام " . بهذا المعنى تكون الصداقة
عبارة عن مثال للتعاطف و التواصل بين الأنا و الغير ، إلا أن قبو ل هذا
المثال لا يضمن سعادة الإنسان ، و إنما يؤهله للبحث عن السعادة ما دامت
الصداقة تمثل واجبا عقليا يجب الخضوع له بكل احترام .
و غاية الصداقة في
نهاية المطاف هي تحقيق خير الصديقين اللذين جمعت بينهما إرادة أخلاقية
طيبة بشرط أن تقوم هذه الصداقة على أساس أخلاقي خالص . لكن ،هل بإمكان قيام
المجتمع على الصداقة في وجود الغير البعيد أو الغريب ؟
غالبا ما تلجأ
الجماعة إلى تدمير الغريب عنها ، أو إلى إقصائه و تهميشه كونه يهدد تماسكها
و وحدتها، ومن هنا كانت ضرورة القضاء عليه لاستعادة توازنها و استقرارها .
بيد
أن وحدة الجماعة في نظر جوليا كريستيفا ( 1941 - ...) ليست في الحقيقة سوى
مظهر عام ، عندما ندقق فيها ينكشف لنا أن الجماعة بحكم اختلافاتها و
تناقضاتها الداخلية تحمل غريبا في ذاتها ، و بالتالي ليس المختلف عنا " هو
ذلك الدخيل المسؤول عن شرور المدينة كلها... و لا ذلك العدو الذي يتعين
القضاء عليه لإعادة السلم إلى الجماعة " . إن الغريب على حد تعبير جوليا
كريستيفا " يسكننا على نحو غريب ".إذا كان الأمر كذلك فما هو الموقف
الطبيعي الذي ينبغي أن يتخذ من الغير البعيد ؟
يرى الفيلسوف الفرنسي
موريس ميرلوبونتي أن الموقف الطبيعي الذي ينبغي أن يتخذ من الآخر المخالف
للذات ليس هو موقف النبذ و الإقصاء بل مد جسور التواصل معه و عدم اعتباره
موضوعا قابلا للإقصاء و التشيئ ، و فتح قنوات الحوار مع الغير لا يتم إلا
إذا خرج كل من الأنا و الأنا الآخر من طبيعته المفكرة، و جعل نظرتا بعضهما
للبعض نظرة إنسانية أساسها القبول و تفهم أفعال بعضهما البعض .
و يذهب
مؤسس الفلسفة الوضعية أوغست كونط ( 1798- 1857 ) إلى اختزال كل الأخلاق
الإنسانية في فكرة واحدة هي أن يحيا الإنسان من أجل غيره ، لأن الحياة من
أجل الغير تمنح الوسيلة الوحيدة لتطوير كل الوجود البشري بحرية ، انطلاقا
من دوافع التعاطف الإنساني التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع يتلقى مساعدة
من طرف الآخرين ، مقابل كبح ميولاته الشخصية و الأنانية . و الغاية التي
تنشدها الفلسفة الوضعية هي تهذيب الغريزة البشرية الكونية و تسييجها .
أما
مارتن هايدجر فينظر إلى علاقة الأنا بالغير باعتبارها علاقة اشتراك بين
الذوات ، لأن العالم الذي أوجد فيه هو دائما العالم الذي أتقاسمه مع
الآخرين .فالآخرين هم بالأحرى الكائنات التي لا تتميز عن ذواتنا و نكون
موجودين بينها. و هذا الاشتراك يدل على وضعية الإنسان في العالم من خلال
تجربته في الحياة ، و من خلال علاقته بالكائنات البشرية الأخرى .
ضدا
على المواقف السابقة يقدم ألكسندر كوجيف ( 1902 – 1968 ) موقف هيجل من
علاقة الذات بالآخر و التي تقوم في نظره على الصراع من أجل نيل الاعتراف و
فرض الهيمنة .بحيث يخاطر الطرفان في هذا الصراع بحياتهما حتى الموت ، و لكن
الموت الفعلي لا يحقق هذا الاعتراف و إنما يحقق استسلام أحد الطرفين
بتفضيله الحياة على الموت. فيعترف للأنا بالآخر دون أن يعترف الآخر به ، أي
الاعتراف بالآخر كسيد و الاعتراف بالذات كعبد لذلك السيد . و من هنا نشأت
العلاقة الإنسانية الأولى،علاقة السيد بالعبد .
و بالجملة ، كيف ما كانت
علاقة الأنا بالغير ( صداقة،غرابة،إيثار،تواصل،اشتراك بين الذوات،صراع...)
فهي تراهن على ما هو أبعد و أشمل في الإنسان ، إنها تراهن على وجوده
الإنساني الكوني الذي يتحول فيه البعيد إلى
قريب
اخوكم
karim

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arab.allahmuntada.com
 
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: الادارة :: منتدي التربية و التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: